قراءة في الجولة الثامنة من دوري المحترفين لكرة القدم … بقلم : تيسير محمود العميري

الكرك نيوز – قمتان كبيرتان منتظرتان في الجولة الثامنة من دوري المحترفين لكرة القدم، تجمعان فريقي الحسين إربد والوحدات على ستاد الحسن، وفريقي الفيصلي والرمثا على ستاد عمان، وتبدو عيون المتفرجين شاخصة نحوهما، نظرا لقوة المنافسة في المباراتين وأهمية نقاطهما وفي ظل عودة الجماهير إلى المدرجات ولو بنسبة 30 %.
ملامح القمة قد تغيرت مع نهاية الجولة السابعة، حين تقاسم فريقا الرمثا والفيصلي الصدارة برصيد 14 نقطة لكل منهما، مستفيدين من فوزيهما على البقعة 2-0 وشباب العقبة 3-1، وفي الوقت ذاته من “الهدية” التي قدمها فريق الوحدات لهما، عندما ألحق خسارة كبيرة بشباب الأردن 4-1، ليصبح الوحدات ثالثا برصيد 13 نقطة، فيما تراجع شباب الأردن إلى المركز الرابع برصيد 12 نقطة.
وملامح القمة معرضة للتغيير مجددا، فالشراكة على القمة بين الفيصلي والرمثا غير مضمونة، لأن كلا منهما يطمح إلى الجلوس وحيدا على القمة، وتعادل الفريقين وفوز الوحدات يعني أن الصدارة ستذهب للمرة الأولى إلى الوحدات “حامل اللقب”، والذي يمتلك مباراتين مؤجلتين مع فريقي الرمثا والفيصلي ستقامان يومي 7 و21 تموز (يوليو) المقبل.
كما أن شباب الأردن يمتلك هو الآخر فرصة العودة إلى القمة في حال سارت الأمور كما يشتهي، وهو وإن تذوق طعم الخسارة الأولى وبقسوة في الجولة الماضية، إلا أن مواجهته المقبلة مع الجزيرة يمكن تصنيفها بثالث قمم الجولة الثامنة، وبالتالي فإن هذه المباريات الثلاث الساخنة تجمع بين فرق تتنافس على الصدارة أو المراكز المتقدمة، وهو الأمر الذي ينطبق على فريق السلط الذي تعادل 1-1 مع الحسين إربد، وأصبح رصيده 11 نقطة متخلفا بفارق الأهداف عن الجزيرة صاحب الفوز الكبير 3-0 على معان.
ويلاحظ أن فرق الوحدات والفيصلي والجزيرة والرمثا قدمت نفسها بشكل طيب خلال الجولة السابعة، وحققت انتصارات صريحة وأكدت رغبتها وقدرتها على المنافسة والسعي للتتويج باللقب، وفي الوقت ذاته، ورغم أن فريقي السلط والحسين تعثرا بالتعادل فيما بينهما وكذلك خسر شباب الأردن، إلا أن هذه الفرق الثلاثة ما تزال تملك في جعبتها الكثير، خصوصا وأن فارق النقاط بين الأول والسابع يبلغ أربع نقاط فقط.
قلق وخيبة أمل في الأسفل
فريق شباب العقبة يحتل المركز الثامن برصيد 8 نقاط، وهو أقرب إلى منطقة الوسط، حيث يتأخر عن الحسين بنقطتين وعن الجزيرة والسلط بثلاث نقاط، لكن شباب العقبة يخشى أن يصبح من بين الفرق المهددة بالهبوط، وإن كان البقعة قد أعطى مؤشرات مقلقة لأنصاره بأنه قد يكون أول المغادرين لدوري المحترفين، بعد تعرضه لسبع خسائر متتالية وعدم قدرته على وضع أي نقطة في رصيده.
لكن البقعة يتأخر بفارق أربع نقاط عن سحاب والجليل اللذين تعادلا معا سلبا وكان تعادلهما بطعم الخسارة، في حين ما يزال معان تاسعا برصيد خمس نقاط، وهو الأمر الذي يجعل تلك الفرق تعيش في قلق وخيبة أمل جراء نتائجها السلبية.
الجولة الثامنة ستضع سحاب في مواجهة السلط، وكذلك البقعة مع الجليل وربما يتمكن أحدهما من تحقيق فوزه الأول في الدوري، كما سيلتقي ممثلا الجنوب معان وشباب العقبة في مباراة يرفض كل منهما البحث عن نقطة واحدة فيها.
أرقام وكلام

تم تسجيل 16 هدفا في الجولة السابعة بمعدل 2.66 هدف في المباراة، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة إلى 94 هدفا في 40 مباراة بمعدل 2.35 هدف في المباراة.
انفرد لاعب الجزيرة علي علوان بصدارة الهدافين برصيد 5 أهداف، ويحتل المركز الثاني في سباق الهدافين كل من يزن النعيمات “سحاب” والبرازيلي دوغلاس “شباب الأردن”، بينما يحتل المركز الثالث برصيد 3 أهداف اللاعبون حمزة الصيفي وعبدالله العطار “الجزيرة”، السوري مارديك ماردكيان “الفيصلي”، يزن العرب “الوحدات”، الكاميروني رونالد وانجا “السلط”.
تم تحقيق الفوز في 4 مباريات مقابل تعادلين في الجولة الماضية.. عدد الانتصارات بلغ 26 مقابل 14 حالة تعادل نصفها إيجابي والنصف الآخر سلبي.
أشهرت البطاقة الحمراء للاعب شباب العقبة عصام سميري، ليكون ثاني لاعب يطرد خلال الدوري.
نفذ لاعب السلط، الكاميروني وانجا ولاعب الفيصلي أحمد عرسان ركلتي جزاء بنجاح في مرمى كل من الحسين إربد وشباب العقبة.. عدد ركلات الجزاء المحتسبة ارتفع إلى 11 ركلة نفذت 9 منها بنجاح وأصاب الفشل اثنتين.
لم تسجل أهداف جديدة بـ”نيران صديقة” فتوقف العدد عند 3 أهداف خلال 40 مباراة ملعوبة.
فرق الرمثا والفيصلي والوحدات الأكثر فوزا “4” وفرق سحاب والجليل والبقعة لم تحقق الفوز في مبارياتها السبع الملعوبة.
فرق الرمثا والفيصلي والوحدات والسلط لم تتعرض للخسارة، بينما خسر البقعة مبارياته السبع.
فريق السلط الأكثر تعادلا “5” وفريق البقعة الوحيد الذي لم يتعادل.
يملك الجزيرة أقوى خط هجوم مسجلا 17 هدفا في 7 مباريات بمعدل 2.42 هدف في المباراة، بينما يملك كل من الجليل والبقعة أضعف هجوم بعد أن سجل كل منهما هدفا وحيدا في 7 مباريات بمعدل 0.14 هدف في المباراة.
يعد دفاع فريق الرمثا الأقوى ودخل مرماه هدفا في 6 مباريات بمعدل 0.16 هدف في المباراة، بينما يملك البقعة أضعف دفاع ودخل مرماه 17 هدفا في 7 مباريات بمعدل 2.42 هدف في المباراة.
يملك فريق الوحدات أفضل فارق أهداف “+13” ويعاني البقعة أسوأ فارق “-16”.
اعتبارا من الجولة الثامنة التي تبدأ بعد غد، سيكون في مقدور 30 % من الجماهير حضور المباريات على المدرجات بعد شراء التذاكر عبر الرابط الالكتروني، حيث لن تتم عملية البيع عند بوابات الدخول كما كان يحدث سابقا.
الجولة السابعة شهدت أول خسارة لفريق شباب الأردن وأول تعادل لفريق الحسين إربد.
نتائج مباريات الجولة 7
السلط * الحسين 1-1، سجل للسلط وانجا وللحسين أحمد أبو كبير.
الرمثا * البقعة 2-0، سجلهما حسان زحراوي وحمزة الدردور.
الفيصلي * شباب العقبة، سجل للفيصلي محمد زريقات ومحمد العكش وأحمد عرسان وللعقبة خالد الردايدة.
الوحدات * شباب الأردن 4-1، سجل للوحدات محمد الدميري وأحمد سمير ومنذر أبو عمارة وإبراهيم الجوابرة ولشباب الأردن خالد الدردور.
الجزيرة * معان 3-0، سجلها علي علوان وعبدالله العطار وحسين عبيدات.
الجليل * سحاب 0-0.
مواعيد مباريات الجولة 8
الحسين * الوحدات، الجمعة 2-7، الساعة 6، ستاد الحسن.
الفيصلي * الرمثا، الجمعة 2-7، الساعة 8.30، ستاد عمان.
سحاب * السلط، السبت 3-7، الساعة 8.30، ستاد الأمير محمد.
شباب الأردن * الجزيرة، الأحد 4-7، الساعة 6، ستاد عمان.
البقعة * الجليل، الأحد 4-7، الساعة 8.30، ستاد الأمير محمد.
معان * شباب العقبة، الاثنين 5-7، الساعة 8.30، ستاد الأمير محمد.

مقالات

مقالات ذات الصلة

اترك رد