القضاة: تخفيض أيام الإفراج عن الحاويات إلى 3 أيام

الكرك نيوز _ أكد رئيس غرفة تجارة الأردن رئيس غرفة تجارة العقبة، نائل الكباريتي، أن رؤية جلالة الملك للعقبة الخاصة أن تكون مقصدا استثماريا جاذبا للاستثمار يجب أن تتحقق من خلال التسهيلات التي تحكم منظومة الاستيراد.

وأشار الكباريتي، خلال لقائه اليوم الأحد، مدير عام دائرة الجمارك، اللواء جلال القضاة، إلى الدور المهم لدائرة الجمارك في التسهيل على التجار لتشجيع التجارة والاستثمار في العقبة، إضافة إلى تعزيز السياحة الداخلية والخارجية في المملكة والعقبة بشكل خاص.

وطالب بضرورة التسهيل على التجار وتخليص بعض الكميات المحدودة من السلع الخارجة من مدينة العقبة إلى المناطق الجمركية عن طريق مركز وادي عربة والمزفر وعدم استهداف المعاينة دون توضيح الأسباب، لافتا إلى أنه يتم استهداف العديد من السلع الواردة للعقبة بنسبة وصلت إلى 100 بالمئة، كما طالب أيضا بضرورة إيجاد وحدة جمارك ثابتة بمطار الملك الحسين الدولي.

من جانبه، قال اللواء القضاة إن التوجيهات الحكومية تدعو لتسهيل الاستثمار والتجارة والتشاركية في القرار مع جميع المؤسسات، مشيراً إلى أن عملية التخليص المسبق تعود بالفائدة على التاجر وتسهل عملية التخليص على البضائع في وقت قياسي.

وأكد استعداد الدائرة لفتح أكثر من وحدة تخليص في مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة، وذلك لخدمة مقترح الشحن الجوي للبضائع تسهيلاً على التجار.

وأضاف اللواء القضاة أن الدائرة أوجدت موقعاً لإرشاد التجار لكيفية الاستثمار، يتضمن المتطلبات التي يحتاجها التاجر عند الاستيراد، مشيداً بجهود النافذة الوطنية التي كان لها دور كبير في تحسين أداء دائرة الجمارك.

وأشار إلى أن دائرة الجمارك استطاعت تخفيض عدد أيام الإفراج عن الحاويات من 18 يوما إلى 3 أيام من خلال منظومة متكاملة للتخليص على البضائع من الباخرة إلى السوق، إضافة إلى وجود وحدة تخليص في الميدان يشرف عليها كوادر مهنية ومدربة تهدف إلى توفير الجهد والمال والوقت على التجار.

بدوره، أكد مفوض الجمارك والإيرادات في سلطة العقبة الخاصة، الدكتور محمود خليفات، استعداد السلطة لدعم إنشاء مركز جمركي متكامل في منطقة الدرة لخدمة التجار والمستثمرين، إضافة إلى دعم السلطة لكافة الطلبات المتعلقة بتوفير عمال التحميل والتنزيل للمراكز الجمركية في المزفر ووادي عربة، مشيراً إلى أن هناك قرارا بتعين 16 عاملا في ساحات المراكز الجمركية وذلك للتخفيف على التجار ومساعدتهم لعمليات المعاينة الجمركية.

مقالات

مقالات ذات الصلة

اترك رد