الشريدة: أهمية الترويج لتطورات أداء بورصة عمّان

الكرك نيوز _ عقدت لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية اجتماعاً في رئاسة الوزراء، اليوم الأحد، برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وبحضور أعضاء اللجنة، لبحث التطورات الأخيرة على أداء شركة بورصة عمان.

وأكد الشريدة أهمية الترويج للإنجازات والتطورات التي أثرت إيجاباً على أداء بورصة عمّان خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي يساهم في تحفيز بيئة الاستثمار ويسرع عملية تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا.

واستمعت اللجنة، خلال الاجتماع الذي حضره عدد من الوزراء، إلى إيجاز من المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، حول أهم التطورات والإنجازات الأخيرة في السوق المالي لتعزيز الأطر التشريعية والفنية بما يتفق مع أحدث المعايير والممارسات الدولية، إضافة إلى الظروف والتحديات التي تواجه عمل البورصة.

وأشار الوظائفي إلى أن صدور تعليمات حوكمة الشركات المدرجة في البورصة، ساهم في رفع مرتبة الأردن 60 مركزاً في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي / محور حماية المستثمرين الأقلية، خلال الفترة من 2018 ولغاية 2020.

ولفت إلى أهم التطورات التي أثرت إيجابيا على أداء البورصة في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد تحسن الوضع الوبائي وتوسع حملات التطعيم، وإعادة فتح القطاعات الاقتصادية، الأمر الذي ساهم في تحسن أداء الشركات المدرجة، وتحسن مؤشرات أداء السوق.

وتطرق الوظائفي خلال الإيجاز للمؤشرات الإيجابية لأداء البورصة منذ بداية العام، والتي تضمنت ارتفاع مؤشر الرقم القياسي بنسبة 86ر28 بالمئة بحيث أصبحت بورصة عمان ثاني بورصة عربية في الارتفاع متجاوزة الرقم القياسي منذ شهر حزيران عام 2018، وارتفاع حجم التداول بنسبة 61ر173 بالمئة، وارتفاع ارباح الشركات المدرجة للربع الأول من العام الحالي بنسبة 6ر176 بالمئة مقارنة مع أرباح الربع الأول من العام الماضي، وارتفاع المعدل اليومي لأعداد المتداولين في السوق من 858 متداولاً في عام 2019 و 848 في عام 2020 إلى 1236 متداولاً في عام 2021، بالإضافة إلى السير في إجراءات إدراج أول شركة مساهمة جديدة منذ عام 2009.

مقالات

مقالات ذات الصلة

اترك رد