النادي الأهلي الأردني … حكاية وطن …. بقلم : منير حرب

10٬108

الكرك نيوز – منذ أن تنادى مجموعة من الشباب عام 1944 رفعت المفتي،عثمان شقم، خيرو بلقر،اسحق علي رضا،حسني كشوقة،ابراهيم الحاج عمر،جودت احمد الخطيب،منير بلقر و فوزي مهاجر وكرة القدم في النادي الأهلي هي الأساس وهي باعثة ألق النادي العظيم الذي اضحى قلعة شامخة للرياضة الاردنية ولمختلف النشاطات الفنية والاجتماعية والثقافية وارسى قيم ومبادئ تعد مدرسة قائمة بحد ذاتها .
كان مقره الاول ضمن مبنى الجمعية الخيرية الشركسية في منطقة راس العين في عمان انتقل بعدها مقر النادي الى شارع السلط لنعود بعد ثلاث سنوات الى راس العين حتى عام 1986 عندما انتقل الاهلي الى مبناه الحالي على طريق المطار وفية مباني وملاعب وصالات حديثة وتم الافتتاح من قبل جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله.
وكان المرحوم اسحق على رضا اول سكرتير للنادي حيث لم تكن هناك تسمية رئيس فى النادي
وتم تاسيس اول فريق بكرة القدم فى البداية عام 1944 ومن نجوم الفريق في لك الوقت المرحومين حسني حسن،شحادة موسى،فوزي شردم،والسيد فوزي مهاجر والعين جمال خوتات وشقيقه جلال خوتات ،فيصل ايوب ،ممدوح خورما،جبرا الزرقاء،ماركوس، دعدس،عدنان ابو جعفر واحمد عرب الملقب ب الحجاجا وهؤلاء بعض اللاعبين الذين حملوا على عاتقهم تاسيس رياضة كرة القدم في  النادي  وكانوا ايضا من اللاعبين المميزين على مستوى الاردن .
ولعب  الاهلي  في ذلك الوقت بالدوري الذي كان يضم ايضا أندية الفيصلي،الاردن والهومنتمن وفاز  الاهلي  وقتها بالدوري عدة مرات كما لعب الفريق عدة مباريات خارجية منها لقاءات مع نادي اسلامي حيفا واحده في حيفا عام 1946 والاخرى في عمان وعلى ملعب الكلية العلمية الاسلامية واضافة الى مباريات اخرى في تركيا .
تاسس بعدها في النادي فريق لكرة السلة ولعب بالدوري الذي ضم ايضا اندية شركة الكهرباء،الهومنتمن،جمعية الشباب المسيحية في القدس،الاردن والجزيرة.
وكان من ابرز نجوم فريقنا في ذلك الوقت الدكتور محمد خير مامسر،عبد الله ابو نوار،سليمان الطوبل ،محمد جميل ابو الطيب ،ممدوح خورما،انورتوغان ،موسى نغوي،شحادة موسى،منصور قناش ،نظمي السعيد،هاشم بولاد ومحمد يحى وهؤلاء كانوا من الجيل الاول برياضة كرة السلة الاردنية ثم جاء الجيل الثاني في عقد الستينيات ومن لاعبية يحي وعلي بيشه،مضر المجذوب،مروان زريقات،د محي الدين توق،سليم الفار،سعيد شقم ، المرحوم سامح اديب،ابراهيم الجعفري،طلال سامح وينال قناش وكانوا ايضا من نجوم السلة الاردنية وجاء جيل اخر في السبعينات ومن نجومه يوسف زغلول يوسف مرقص،مروان معتوق،عماد السعيد ناصربشناق وزيد الخص وكان معظم لاعبي الاهلي  يمثلون المنتخب الوطني  وفاز  بالكثير من القاب الدوري والكاس.
وشارك  الاهلي  في عدد من البطولات منها بطولة الاندية العربية التى تحمل اسم الاهلي وهي اندية الاهلي الدمشقي والاهلي المصري وعدد من الاندية الاردنية وقد فاز  الاهلي بلقب البطولة .
واستمر  الاهلي رائدا  برياضة كرة القدم حتى الان وكنا ضمن الاندية الممتازة  والمحترفة 
وعودة الى رياضة كرة السلة في الاهلى  حيث كان احد الركائز الاساسية فيها في الاردن وهو احد اسيادها بلا منازع .
وفي رياضة كرة اليد فان  الاهلي  يعتبر رائدا في ادخال رياضة كرة اليد الى الاردن في اوائل الستينيات من القرن الماضي ومن نجوم الفريق في ذلك الوقت نظمي السعيد،محمد جميل ابو الطيب،سليم الفار،كمال شحالتوغ،علي ويحي بيشه،عمرومنير صوبر،بهجت شقم وحسني يونس،ولازال نادينا حتى الان يرعى رياضة كرة اليد وقد فاز  الاهلي  عدة مرات ببطولات الدوري والكأس ويلعب عدد كبير من لاعبينا ضمن صفوف المنتخب الوطني حاليا وقد مثل فريقنا الاردن في العديد من البطولات الخارجيه.
وكان  للاهلي  فريق بكرة الطاولة لعب في الدوري من ابرز لاعبية خالد خماش الذى فاز ببطولة المملكة عدة مرات ،محمد صادق،ممدوح الاسكر وابراهيم جنكات الذي اصبح رئيسا لاتحاد اللعبة ثم جاء جيل اخر من لاعبية الاخوين منذر واحسان الحلواني وحسن ابو الراغب 
كما كان لدينا فريق للسباحة شارك في عدة بطولات محلية  وكان للاهلي فريق بكرة الطائرة فاز ببطولة الدوري عام 1969 
 ومقر الليث الابيض الحالي   قرب الدوار الثامن مقر حديث وفيه  صالة رياضية وبرك سباحة صيفية  وملاعب  لخماسيات كرة القدم وعدة قاعات رياضية اضافة الى مباني ادارية .
ويوجد  في النادي نشاطات فنية فى مقدمتها فرقة الاهلى للفلكلور الشركسي التى شاركت فى العديد من المناسبات الوطنية ومهرجانات  جرش ومهرجانات خارجية .
هبوط فريق كرة القدم من دوري المحترفين لا تعني نهاية الدنيا بقدر ما هي غصة حزينة ليست في قلوب الاهلاويين فقط بل في جميع قلوب عشاق الكرة الاردنية فالاهلي نادي محبوب من الجميع ويتمتع بعلاقات فريدة وطيبة مع كل اندية الوطن من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب وبالتاكيد الدرس قاس وسيعمل الجميع على بناء الفريق ليعود الليث الابيض صاحب مدرسة السهل الممتنع اقوى بكثير .

وأناشد شخصيا الهيئة العامة للنادي الاهلي على تعديل النظام الداخلي بحيث يكون انتخاب الرئيس والهيئة الادارية كاملة ولمدة ثلاث او اربع سنوات والغاء النظام الحالي الذي يشتت من تجانس الادارة.

مقالات

مقالات ذات الصلة

اترك رد