الهياجنة: نسبة الإشغال في غرف العناية الحثيثة 50% ونسبة الإشغال في الغرف العادية وصلت إلى 34%

48

الكرك نيوز _ قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، الدكتور وائل الهياجنة الثلاثاء، إن وضع الأسرّة المتوافرة لمرضى فيروس كورونا المستجد في المستشفيات المعتمدة معقول ومقبول، مستعرضا بالأرقام عدد الأسرّة المتاحة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، أن مستشفى ميدانيا رابعا يجري العمل على إنشائه في مدينة العقبة وبسعة 216 سريرا، قد بدأ العمل به قبل 48 ساعة.

وقال الهياجنة، إن الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، أسهما بتراجع الإصابات، مضيفا أن نسبة الإصابة بين الذكور أكثر من الإناث، ومنحنى الوفيات بدأ بالانخفاض.

وحول الإصابات المتكررة بالفيروس، ونسبتها من إجمالي الإصابات قال الهياجنة، إن “النظام يرصد الحالات الإيجابية التي سجلت لأول مرة، ويجري طرح الحالات المكررة حتى لا يصبح الرقم زائفا”.

وقال الهياجنة، إن النسبة المئوية للفحوصات الإيجابية لهذا اليوم بلغت 16.1%، وهي أقل نسبة نصلها في الأيام الماضية.

واشار الى أن” نسبة الإشغال في غرف العناية الحثيثة 50%، ونسبة الإشغال في الغرف العادية وصلت إلى 34%؛ حيث بلغ عدد الغرف المتاحة 4075 غرفة”.

وقال، إن نسبة استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي منخفضة بنسبة 31% ، يعني أن وضع الأسّرة مقبول ومعقول.

وأضاف: “لاحظنا في الأيام القليلة الماضية انخفاضا في نسبة الإصابات في الأعمار المتدنية؛ لأن الأطفال موجودون في المنازل، وبعيدون عن المدارس، ولا تزال نسبة الإصابة بين الذكور أكثر من الإناث ، أما الوفيات، فقد بدأ المنحنى بالانخفاض، ولا تزال نسبة الوفيات العليا في الأعمار المرتفعة” .

وبين الهياجنة أن “النظام الإلكتروني في وزارة الصحة يتيح لنا معرفة الطاقة الاستيعابية في المستشفيات من حيث عدد الأسرّة، وأجهزة التنفس”.

وأكد الهياحنة أنه ستكون هناك مختبرات لإجراء فحص كورونا في كل محافظة في الأردن.

وقال الهياجنة: “أنشأنا في وزارة الصحة مركزا يدعى مركز التحكم بالأسرّة ، ولم يحدث في الأيام العشرة الماضية أننا لم نجد سريرا لشخص، نحن نحرك المرضى من محافظة لأخرى بجهود الدفاع المدني”.

وتابع: “الآن النظام الإلكتروني الذي يتم استخدامه في غرفة التحكم بالأسرّة التي يداوم فيها أطباء على مدى 24 ساعة مسؤوليتهم الوحيدة أن لا يبقى مريض كورونا دون سرير ، هناك ضابط ارتباط في كل مستشفى من المستشفيات التي تتعامل مع كورونا والنظام الإلكتروني يتيح لنا يوميا معرفة الأسرّة بشكل يومي، عدد الأسرّة الشاغرة بمكان ما،ويعطينا أيضا علامات حمراء عند امتلاء أحدها “.

مقالات

مقالات ذات الصلة

اترك رد